الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة البقرة: آية 85]: {ثُمَّ أَنْتُمْ هؤُلاءِ تَقْتُلُونَ أَنْفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِنْكُمْ مِنْ دِيارِهِمْ تَظاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوانِ وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسارى تُفادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْراجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَما جَزاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذلِكَ مِنْكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَيَوْمَ الْقِيامَةِ يُرَدُّونَ إِلى أَشَدِّ الْعَذابِ وَمَا اللَّهُ بِغافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (85)}..الإعراب: {ثمّ} حرف عطف {أنتم} ضمير مبتدأ ها حرف تنبيه أولاء اسم إشارة مبنيّ على الكسر في محلّ رفع خبر على حذف مضاف أي أنتم مثل هؤلاء، {تقتلون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل.أنفس مفعول به منصوب وكم مضاف إليه الواو عاطفة {تخرجون} مثل تقتلون {فريقا} مفعول به منصوب من حرف جرّ وكم ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف نعت ل {فريقا} من ديار جار ومجرور متعلّق ب {تخرجون} وهم مضاف إليه {تظاهرون} مضارع مرفوع محذوف منه التاء والواو فاعل على حرف جرّ وهم ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق ب {تظاهرون} {بالإثم} جار ومجرور متعلّق بمحذوف حال من الفاعل في {تظاهرون} أي تتظاهرون عليهم بحلفائكم وأنتم متلبسون بالإثم والعدوان {العدوان} معطوف بالواو على الإثم مجرور مثله، الواو عاطفة {إن} حرف شرط جازم يأتوا مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون والواو فاعل وكم ضمير متّصل في محلّ نصب مفعول به {أسارى} حال منصوبة وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف تفادوا مضارع مجزوم جواب الشرط وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل وهم ضمير متّصل في محلّ نصب مفعول به.الواو حاليّة {هو} ضمير الشأن في محلّ رفع مبتدأ، {محرّم} خبر مقدّم مرفوع، على حرف جرّ وكم ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق ب {محرم} إخراج مبتدأ مؤخّر مرفوع وهم ضمير متّصل مضاف إليه.وجملة: {أنتم هؤلاء} لا محلّ لها معطوفة على جملة أقررتم في الآية السابقة.وجملة: {تقتلون} في محلّ رفع خبر ثان.وجملة: {تخرجون} معطوفة على جملة {تقتلون} تتبعها في المحلّ.وجملة: {تظاهرون} في محلّ نصب حال من فاعل تخرجون.وجملة: {يأتوكم} في محلّ رفع- أو نصب- معطوفة على جملة تقتلون.وجملة: {تفادوهم} لا محلّ لها جواب شرط جازم غير مقترنة بالفاء.وجملة: {هو محرّم} في محلّ نصب حال.الهمزة للاستفهام الإنكاري التوبيخي والفاء حرف عطف-أو استئنافيّة- تؤمنون مثل تقتلون، {ببعض} جارّ ومجرور متعلّق بتؤمنون، {الكتاب} مضاف إليه مجرور الواو عاطفة {تكفرون} مثل تقتلون {ببعض} مثل الأول متعلّق ب {تكفرون} الفاء استئنافيّة ما نافية، {جزاء} مبتدأ مرفوع من اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه {يفعل} مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ذا اسم إشارة مبنيّ في محل نصب مفعول به واللام للبعد والكاف للخطاب من حرف جرّ وكم ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف حال من فاعل يفعل {إلّا} أداة حصر {خزي} خبر مرفوع للمبتدأ جزاء {في الحياة} جارّ ومجرور متعلّق ب {خزي} {الدنيا} نعت ل {الحياة} مجرور مثله وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف. الواو استئنافيّة {يوم} ظرف زمان منصوب متعلّق ب {يردّون} {القيامة} مضاف إليه مجرور {يردّون} مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع.. والواو نائب فاعل {الى أشدّ} جارّ ومجرور متعلّق ب {يردّون} {العذاب} مضاف إليه مجرور الواو استئنافيّة {ما} نافية عاملة عمل ليس {اللّه} لفظ الجلالة اسم ما مرفوع الباء حرف جرّ زائد غافل اسم مجرور لفظا منصوب محلّا خبر ما عن حرف جرّ ما اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بغافل، {تعملون} مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون.. والواو فاعل.جملة: {تؤمنون} لا محلّ لها معطوفة على مقدر تقديره أتفعلون ذلك.. أو لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {تكفرون} معطوفة على جملة تؤمنون.وجملة: {ما جزاء} لا محل لها استئنافية.وجملة: {يفعل ذلك} لا محلّ لها صلة الموصول {من}.وجملة: {يردّون} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {ما اللّه بغافل} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {تعملون} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}..الصرف: {تظاهرون} حذفت منه إحدى التاءين تخفيفا، وفي أيّ منهما وقع ذلك خلاف.{الإثم} اسم لما يستحقّ به صاحبه الذمّ واللوم، أو لما تنفر منه النفس، وقد يكون الإثم مصدرا لفعل أثم يأثم باب فرح، وزنه فعل بكسر فسكون.{العدوان} مصدر سماعيّ لفعل عدا يعدو باب نصر، وزنه فعلان بضمّ الفاء، وقد تكسر الفاء، وثمّة مصادر أخرى للفعل هي عدو بفتح العين وضمّها وسكون الدال، وعداء بفتح العين.{أسارى} جمع أسير- يحتمل أن يكون جمع أسرى الذي هو جمع أسير- وأسير فعيل بمعنى مفعول فعله أسر يأسر باب ضرب.{تفادوهم} فيه إعلال أصله تفاديوهم بضمّ الياء، استثقلت الضمّة على الياء ونقلت إلى الدال، فلمّا اجتمع ساكنان الياء والواو حذفت الياء فهو إعلال بالتسكين وإعلال بالحذف.. وزنه تفاعوهم.{محرّم} اسم مفعول لفعل حرّم الرباعيّ، على وزن مضارعه المبنيّ للمجهول بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة.إخراج، مصدر قياسيّ لفعل أخرج الرباعي، وزنه إفعال.{الكتاب} اسم جامد وقصد به التوراة، وزنه فعال بكسر الفاء. انظر الآية (2) من هذه السورة.{جزاء} مصدر سماعيّ لفعل جزى يجزي باب ضرب، وزنه فعال بفتح الفاء، وفيه قلب حرف العلّة همزة، أصله جزاي، جاءت الياء متطرّفة بعد ألف ساكنة قلبت همزة.{خزي} مصدر سماعيّ لفعل خزي يخزي باب فرح، وزنه فعل بكسر فسكون، وثمّة مصدر آخر هو خزي وزنه فعل بفتحتين.{الحياة} مصدر سماعيّ لفعل حيي يحيى باب فرح وزنه فعلة بفتح الفاء والعين واللام، وفيه إعلال بالقلب أصله حيية، جاءت الياء الثانية متحرّكة بعد فتح قلبت ألفا.{الدنيا} صفة مشتقّة وزنه فعلى بضمّ الفاء، مؤنّث اسم التفضيل أدنى، وقد جاءت لام الكلمة واوا في فعلى، وفعله دنا يدنو باب نصر، وقد رسمت الألف في دنيا برسم الطويلة لأن ما قبلها ياء، وهو هنا واجب التأنيث لأنه محلّى بأل صفة ل {الحياة}.{القيامة} اسم يوم الانبعاث، وهو على وزن المصدر المنتهي بتاء مربوطة أي فعالة بكسر الفاء، وفيه إعلال بالقلب، أصله قوامة، قلبت الواو ياء لأن اللفظ مصدر استعمل اسما والواو معلّة في الفعل..[سورة البقرة: آية 86]: {أُولئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَياةَ الدُّنْيا بِالْآخِرَةِ فَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذابُ وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ (86)}..الإعراب: أولاء اسم إشارة مبنيّ على الكسر في محلّ رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب {الذين} اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع خبر {اشتروا} فعل ماضي مبنيّ على الضمّ المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين.. والواو فاعل {الحياة} مفعول به منصوب {الدنيا} نعت ل {الحياة} منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة {بالآخرة} جارّ ومجرور متعلّق ب {اشتروا} بتضمينه معنى استبدلوا الفاء عاطفة للربط السببي لا نافية {يخفّف} مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع عن حرف جرّ وهم ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق ب {يخفّف} {العذاب} نائب فاعل مرفوع الواو عاطفة {لا} زائدة لتأكيد النفي {هم} ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ {ينصرون} مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون.. والواو نائب فاعل.جملة: {أولئك الذين} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {اشتروا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.وجملة: {لا يخفّف عنهم العذاب} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.وجملة: {لا هم ينصرون} لا محلّ لها معطوفة على جملة لا يخفّف.وجملة: {ينصرون} في محلّ رفع خبر المبتدأ {هم}..الصرف: {الآخرة} مؤنّث الآخر، اسم ليوم القيامة. وانظر الآية (4) من هذه السورة..البلاغة: الاستعارة المكنية التبعية: في قوله تعالى: {اشْتَرَوُا الْحَياةَ الدُّنْيا بِالْآخِرَةِ} أي آثروا الحياة الدنيا واستبدلوها بالآخرة. والشراء مستعار..[سورة البقرة: آية 87]: {وَلَقَدْ آتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ وَقَفَّيْنا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّناتِ وَأَيَّدْناهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّما جاءَكُمْ رَسُولٌ بِما لا تَهْوى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ (87)}..الإعراب: الواو استئنافيّة اللام لام القسم لقسم مقدّر قد حرف تحقيق {آتينا} فعل وفاعل {موسى} مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف {الكتاب} مفعول به ثان منصوب الواو عاطفة {قفّينا} فعل وفاعل من بعد جارّ ومجرور متعلّق ب {قفّينا} والهاء ضمير في محلّ جرّ مضاف إليه {بالرسل} جارّ ومجرور متعلّق ب {قفّينا}. الواو عاطفة {آتينا} كالأول {عيسى} مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة {بن} بدل من عيسى أو نعت له منصوب مثله {مريم} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الفتحة فهو ممنوع من الصرف {البيّنات} مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الكسرة فهو جمع مؤنّث سالم الواو عاطفة أيّدنا فعل وفاعل والهاء ضمير متّصل مفعول به {بروح} جارّ ومجرور متعلّق ب {أيّدناه} {القدس} مضاف إليه مجرور. الهمزة للاستفهام الإنكاري التوبيخيّ الفاء استئنافيّة كلّما ظرفية حينيّة متضمّنة معنى الشرط جاء فعل ماض وكم ضمير متّصل في محلّ نصب مفعول به {رسول} فاعل مرفوع الباء حرف جرّ ما اسم موصول في محلّ جرّ متعلّق ب {جاءكم} {لا} نافية {تهوى} مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف أنفس فاعل مرفوع وكم مضاف إليه استكبر ماض مبنيّ على السكون و(تم) ضمير متّصل في محلّ رفع فاعل، الفاء عاطفة فريقا مفعول به مقدّم منصوب {كذّبتم} مثل استكبرتم، الواو عاطفة {فريقا} مثل الأول {تقتلون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل.جملة: {آتينا} لا محلّ لها جواب قسم مقدّر.وجملة: {قفّينا} لا محلّ لها معطوفة على جملة آتينا.وجملة: {آتينا} الثانية لا محلّ لها معطوفة على جملة آتينا الأولى.وجملة: {أيّدناه} لا محلّ لها معطوفة على جملة آتينا الثانية.وجملة: {جاءكم رسول} في محلّ جرّ مضاف إليه.وجملة: {لا تهوى أنفسكم} لا محلّ لها صلة الموصول ما.وجملة: {استكبرتم} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.وجملة: {كذّبتم} لا محلّ لها معطوفة على جملة الجواب.وجملة: {تقتلون} لا محلّ لها معطوفة على جملة الجواب..الصرف: {قفّينا} الياء منقلبة عن واو لأن مجرّده الثلاثي قفوت إذا اتبعت قفاه، فالواو تقلب ألفا في الرباعي على وزن فعّل لتحركها وانفتاح ما قبلها، ثم قلبت الألف ياء- وهي رابعة- في حال بناء الفعل على السكون.الرسل: جمع الرسول بمعنى المرسل، ووزن الرسول فعول، ووزن الرسل فعل بضمّتين وهو جمع غير قياسي.{عيسى} قيل هو مأخوذ من العيس وهو بياض يخالطه شقرة، وقيل هو أعجميّ ليس مشتقّا من شيء.{مريم} قيل هو أعجمي وهو بالسريانيّة صفة بمعنى الخادم.. وفي لسان العرب هي المرأة التي تكره مخالطة الرجال. وزنه مفعل بفتح الميم والعين إذا كان مشتقّا من رام يريم.{البيّنات} جمع البيّنة مؤنّث البيّن، وزنه فيعل بكسر العين من فعل بان يبين.روح: في الأصل اسم لما به حياة الأنفس، ثمّ أستعير لجبريل عليه السلام.{القدس} مصدر قدس يقدس باب كرم، وهنا استعمل استعمال الصفة بمعنى المقدّس، وزنه فعل بضمّتين، وقد تأتي الدال ساكنة..[سورة البقرة: آية 88]: {وَقالُوا قُلُوبُنا غُلْفٌ بَلْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلًا ما يُؤْمِنُونَ (88)}..الإعراب: الواو استئنافيّة {قالوا} فعل وفاعل قلوب مبتدأ مرفوع ونا ضمير متّصل في محلّ جرّ مضاف إليه {غلف} خبر مرفوع.{بل} حرف إضراب وابتداء لعن فعل ماض وهم ضمير متّصل مفعول به {اللّه} لفظ الجلالة فاعل مرفوع بكفر جارّ ومجرور متعلّق ب {لعن} والباء للسببيّة وهم مضاف إليه الفاء عاطفة قليلا مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو صفته أي يؤمنون إيمانا قليلا، {ما} زائدة لتأكيد المعنى، {يؤمنون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل.جملة: {قالوا} لا محل لها استئنافيّة.وجملة: {قلوبنا غلف} في محلّ نصب مقول القول.وجملة: {لعنهم اللّه} لا محلّ لها استئنافيّة أو هي اعتراضيّة بين متعاطفين.وجملة: {يؤمنون} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة الثانية- أو الأولى..الصرف: {غلف} جمع أغلف صفة مشبّهة من فعل غلف يغلف باب فرح، وزنه أفعل والجمع فعل بضمّ فسكون.{كفر} مصدر سماعيّ لفعل كفر يكفر باب نصر، وزنه فعل بضمّ فسكون..[سورة البقرة: آية 89]: {وَلَمَّا جاءَهُمْ كِتابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِما مَعَهُمْ وَكانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جاءَهُمْ ما عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكافِرِينَ (89)}..الإعراب: الواو عاطفة {لمّا} ظرف بمعنى حين متضمّن معنى الشرط متعلّق بالجواب جاء فعل ماض وهم ضمير متّصل في محلّ نصب مفعول به {كتاب} فاعل مرفوع {من عند} جارّ ومجرور متعلّق ب {جاء} {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور {مصدّق} نعت ل {كتاب} مرفوع مثله اللام حرف جرّ، ما اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ باللام متعلّق ب {مصدّق} مع ظرف مكان منصوب متعلّق بمحذوف صلة ما وهم ضمير متّصل مضاف إليه الواو اعتراضيّة {كانوا} فعل ماض ناقص مبنيّ على الضمّ.. والواو اسم كان {من} حرف جرّ {قبل} اسم مبنيّ على الضمّ في محلّ جرّ متعلّق ب {يستفتحون} وهو مضارع مرفوع.. والواو فاعل {على} حرف جرّ {الذين} اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب {يستفتحون} بتضمينه معنى يستنصرون {كفروا} فعل ماض وفاعله الفاء عاطفة لّما جاءهم كالسابق ما اسم موصول في محلّ رفع فاعل {عرفوا} فعل ماض وفاعله {كفروا} مثل عرفوا الباء حرف جرّ الهاء ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق ب {كفروا}.الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر لعنة مبتدأ مرفوع {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور {على الكافرين} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر المبتدأ.. وعلامة الجرّ الياء.جملة: {جاءهم كتاب} في محلّ جرّ مضاف إليه.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه جواب الشرط الثاني.وجملة: {كانوا} لا محلّ لها اعتراضيّة.وجملة: {يستفتحون} في محلّ نصب خبر كانوا.وجملة: {كفروا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.وجملة: {جاءهم} الثانية في محلّ جرّ مضاف إليه.وجملة: {عرفوا} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}.وجملة: {كفروا به} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.. والجملة المكوّنة من الشرط وفعله وجوابه معطوفة على الجملة الأولى من الشرط وفعله وجوابه لأنها معطوفة على استئناف متقدّم.وجملة: {لعنة اللّه على الكافرين} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن كانوا كذلك فلعنة اللّه على الكافرين.
|